السبت، 20 فبراير 2016

(((( الجار ))) لشاعر فلسطين والقدس الشاعر صالح إبراهيم الصرفندي



للجــار حقوق علينا هو قريب يا بني الإنسانـا
يا جـاري كن لي عــونًا في الشدائد وعنوانــا
وصى عليك الرسول وذكرك رب العبـاد تكـرارا
كـاد الرسول يوصـي بتوريثك فضـلًا واحسانــا
جاري لك عليَ حق النصيحة فلا تترك القــرآنَ
وعـامل الناس بلطف تكسب سـمعة وخلانــا
لا تغتب صديقًا وكن فراشة تحب رحيق أزهارا
كن صدوقًا واحفظ الأمانة وابق كتومًا لإسـرارا
جاري إن غبت عني يومًا أشتاق إليك ولهانــا
نسأل عن الجار وخلقه قبل أن نسكن الــدار
جـاري وإن جـار يومًا فنعم الصحبة لنا وإخوانـا
شاعر فلسطين : صالح إبراهيم الصرفندي

""""" ازرع جميلا و لو في غير مكانه """ للميدعة الشاعرة """ منية مسعي """

Monia Messai

""""" ازرع جميلا و لو في غير مكانه """
فقدت مكان بدورك يوما
سيخبرك المطرايزرعتها
لدا ابدر الخير فوكل ارض
و تحت اي سماء
فانت لا تعلم اين تجده و متى تجده
ازرع جميلا و لو في غير مكانه
فلا يضيع جميلا اينما زرع
فما اجمل العطاء
فقد تجد جزائه في الدنيا او يكون لك زخيرا في الاخرة
و لا تسرق فرحة احد و لا تقهر قلب احد
فاعمارنا قصيرة
و البصمة الجميلة تبقى
و ان غاب صاحبها
كلمات راقت لي """ منية مسعي """

((( شهر زاد مجنونه ؟ . )))) لشاعره العرب والبادية الشاعرة دهب عبيد


شهر زاد مجنونه ؟
.
نعم احلم ان اكون في زمن غير زمان زمن الجوارى الحسناوات 

واكون جاريه من جواريك في قصرك الجميل انظر اليك واراقب وجهك المليح 

وانتظر ان ترغب بي وانعم بليله من لياليك واكون شهر زاد واسكت عن الكلام 

سيدي انت الحبيب اليه الروح تشتاق . فاترك نجوم الليل ترمقنا فان للقمر أحداق
احلم بك وانا معك فاتوه واتعالى عن الزمان وانسى كل ساعات الحرمان
لروعه وجودى معك سيدي انني اهواك هل من قدري ان تكون انت دون سواك
في بحر شفتيك تنتحر اشواقي وبين وجنتيك تضطرب اعماقي وانا اليك اشتاق
وصاح ديك الصباح وطلعت شمس النهار وصحيت ... شهر زاد الصباح
.
بقلمى \ دهــــــــــب عبيد خبيري الدحروج

----- هذي فلسطين الأبية ------ لعملاق الشعر العربي والفلسطيني الشاعر عبد العزيز بشارات









-------------------- هذي فلسطين الأبية -----------------------

يا من ترى في الشعر بعضَ صفاتِ ..........متضَمَّناً في أجمل الأبيات 
منّي السلامُ تحيةً من جَنَّتي ...... من أرض إسراء الرسول سِماتي 
وبها تنفسْتُ الهواءَ وراق لي .... ..........من طيب منبعِها مِن القنواتِ
 

وعلى التُّرابِ درجْتُ أيام الصِّبا .. . ........وقطفتُ من بُستانهاالثَمراتِ 
وقطفتُ من أشجارها وثمارها .........وعلى الغصون تصاعدت زفراتي

طوراً أشقُّ الأرضَ إن هي أينعَتْ ............وتفيضُ بالماء الفُراتِ قناتي

فأٌنظُر لزيتوني يُعانقه النّدى ....................وانظر للوزٍ أبيضَ الزّهرات

وإذا تَعبتُ فتارةً في ظلّها .................فوقَ الحشائش هائمَ العَبراتِ

هذي فلسطينُ الأبيّةُ موطني ............نحو المساجدِ دائمَ الخُطواتِ

الله أكبرُ في المآذن تعتلي .........والصوتُ يَصدح من على الشُّرُفات

وعلى ضفاف البحر يحلو صَيفُها ...........والشِّعرُ يعزِفُ أجمل النّغمات

وترى القواربَ َفي المياه تراقَصت ........... كادَت تُرافقُها صدى آهاتي

والموجُ يلثمُ في المياه شفاهَهَا ................حُباً لها ومِن الأصالة آتِ

حيفا، ويافا والربيعُ ومُهجتي .......................عكا تربّع حُبها بحياتي

قالوا انتسب! واختر لنفسِكَ موطناً ...فأجبتهم هيّا اسمعوا صَرَخاتي

اني فلسطيني، وتَحيا في دَمي ..........وبها تُخلَّدُ عيشتي ومماتي .

تلك القبابُ بها عَلت وتألّقَت ...........وعلى المنابر أجملَ الَّلمسات

خُطّت بآيات الكتابِ زَخارفٌ .......................وأضاء سحراً رائعُ الآياتِ

وتوهّجت بالنور أعظمُ صورةٍ.................عكَست جمالاً تاه بالرَّوعاتِ

هذي فلسطينُ الحبيبةُ جنّةٌ ..............فيها الجمالُ مُوَرّدُ الوجَنات ِ

ودماؤُنا فوق التّراب تُزينُه ..................هذي لعمرُك أعظم اللَّوحاتِ

حبٌّ يضيءُ سبيلَنا نحو العلا ...............ذُقنا المرار َ بأفظعِ النّكَبات

يا رب! وحّد إذ تفرّقَ شملُنا ................وامنح عِبادك صالحَ الدّعَوات

وختامُ قولي بالصلاة على الذي .........ملك الشفاعة أَصعَبَ الأوقاتِ

-------------------------------------------------------------------

عبد العزيز بشارات /أبو بكر ـ فلسطين 

الاثنين، 15 فبراير 2016

وحشتني اوي حبيبي..............بقلم\رحمة حسن 15\2\2016

وحشتني اوي حبيبي..............بقلم\رحمة حسن
15\2\2016
___________________
وحشتني اوي حبيبي
فينك من زمان 
كنت معاك عايشة في أمان
الحب يجمعنا في لحظة حنان
بحبك حبيبي ومش اقدر ابعد تاني ( ر )
وحشتني اوي حبيبي
رجعت لاحضانك
وعيونك وكلامك
رجعت وكلي حنين ( ح )
وانا مسكينة في بعادك
حرام ابعد تاني عنك
وحشتني اوي حبيبي
سفرت بعيد ورجعت بقلبي سعيد
علشان اشوفك تاني ( م)
بين عيونى واحضاني
واغمض عنية ووداني
وحشتني اوي حبيبي
ومش اسمع من الدنيا ( ة)
الا همسك وكلامك
بحبك بحبك
وحشتني اوي حبيبي
بقلم\رحمة حسن

((((ألست أنت حبيبي)))).......بقلم\رحمة حسن

(((((ألست أنت حبيبي)))).......بقلم\رحمة حسن 
14\2\2016
____________________
ألست أنت حبيبي 
أأنت كنت ما يتمنى قلبي 
أين نبض همساتي أليك
تركتني في أحزاني ورحلت ( ر)
خاصمني الليل في النوم
ساهدة مع النجوم
أسطر حروف من النجموم
وبحور من الهموم
ألم تكون حبيبي وحلم
فؤادي وبيك روحي ( ح)
ماذا يكون الحب
اذا كان الهوى يهاجر محرابي
يحاصرني آهات عشقي
أكون على هامش أوراقي ( م )
أنثي بل همسات
وقصيدة بل عنوان
وعاشقة بل معشوق
أنقش على قبر قصيدتي
عبارات من صمتي
ممزوجة بلون الدم وسواد البعاد
أحجار الأرض تصرخ
من دمعة تتساقط في صحراء حياتي
أين أنا منك يا من كنت حبيبي
ذكرى من ذكريات حياتك ( ة )
جنون وسكرات الموت تاخدني
إلى سراب العشق يستهويني
اِن أكتب على جبيبي
إن الوهم يسكنتي
بين الماضى يحملني
على الخيال يسقيني
كأس العذاب في قلبي
وغيام في سطور الأوهام
في أمل كذاب
بقلم\رحمة حسن

(((الصامت الباكي)))......بقلم\رحمة حسن

(((الصامت الباكي)))......بقلم\رحمة حسن 
15\2\2016
__________________
الصامت الباكي 
في قلبي جراجي 
وبكى و نواحي ( ر )
فينك يا أمي
أشتقت كتير لكي
فين حضنك وحنانك ( ح )
في ليل الشتاء الطويل
أشتقت لكي كتير
كل نبضة قلب ( م )
بتقول يا أمي
كل لحظة حرمان
بتقول يا أمي ( ة)
وحشتيني وحشتيني
بقلم\رحمة حسن